منوعات

دراسة: فقدان الأحباء .. يسبب الشيخوخة البيولوجية

أكدت دراسة جديدة نشرت في دورية “جاما” إن فقدان شخص قريب، يمكن أن يجعلك تتقدم في العمر بشكل أسرع، إذ وجدت أن الأشخاص الذين فقدوا أحد الوالدين، أو الشريك، أو الشقيق، أو الطفل، أظهروا علامات الشيخوخة البيولوجية، مقارنة بأولئك الذين لم يعانوا من مثل هذه الخسائر.

والشيخوخة البيولوجية انحدار تدريجي في وظائف الخلايا، والأنسجة والأعضاء، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، والوفيات بشكل عام، وعلى عكس العمر الزمني، وهو عدد السنوات التي عاشها الشخص، يتم قياس العمر البيولوجي باستخدام المؤشرات الحيوية مثل أنماط مثيلة الحمض النووي، والتي يشار إليها غالباً باسم الساعات فوق الجينية.

وتوفر دراسة الساعة البيولوجية انعكاساً أكثر دقة للحالة الفسيولوجية للفرد، وعملية التقدم في العمر، فيما ركز البحث على الارتباط بين فقدان أحد الأحباء، والتغيرات في علامات الحمض النووي التي تشير إلى الشيخوخة البيولوجية.

تابع أحدث الدراسات والاكتشافات العلمية، إذ إن اتباع النظام الغذائي النباتي يحمل العديد من الفوائد، بما في ذلك تحسين صحة القلب والحد من الأمراض المزمنة.

وقام فريق البحث بتحليل البيانات من عينة متنوعة تمثل سكان الولايات المتحدة، وفحص آثار الحزن في مراحل مختلفة من الحياة، من الطفولة إلى مرحلة البلوغ.

وبحثت دراسات قليلة في كيفية تأثير فقدان أحد الأحباء في مراحل مختلفة من الحياة على علامات الحمض النووي، وخاصة في عينات الدراسة التي تمثل سكان الولايات المتحدة؛ وتظهر الدراسة الجديدة روابط قوية بين فقدان الأحباء عبر مسار الحياة، والشيخوخة البيولوجية الأسرع في الولايات المتحدة الأميركية.

وتشير النتائج إلى أن الإجهاد، والعبء العاطفي لفقدان أحد أفراد الأسرة المقربين، يمكن أن يسرع الشيخوخة البيولوجية، مما قد يؤدي إلى ظهور مبكر لأمراض مرتبطة بالعمر؛ ويسلط الضوء على أهمية معالجة الصحة العقلية، وتقديم الدعم الكافي لأولئك الذين عانوا من خسارة كبيرة.

وتفتح الدراسة آفاقاً جديدة لفهم كيفية تأثير أحداث الحياة على الشيخوخة البيولوجية، والصحة العامة؛ كما تؤكد على الحاجة إلى أنظمة دعم شاملة للأفراد المفجوعين، للتخفيف من الآثار الصحية طويلة الأمد للحزن.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى